الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز البحوث
نظام مهمة الحج
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
توصيف المواد
 
 

القسم الأول:المواد التي تدرس بالكلية:

أولا: مادة (القانون الدستوري)
تهدف هذا المادة إلى بيان القواعد العامة في القانون الدستوري ومقوماته . فيعرض لمفهوم الدولة , والنظرية العامة لدستور وأنواع الدساتير ومضمونها وكيفية وضع وتعديل وإلغاء الدستور وبيان مسالة الرقابة على دستورية القوانين. ثم تعرض المادة لتطبيقات القانون الدستوري في المملكة والتي تتركز في دراسة النظام الأساسي  للحكم من حيث نشأته وطريقة وضعه ومضمونه والقيمة القانونية لقواعده, كما تناول المادة بيان المؤسسات الدستورية السعودية وخصوصية وضع الشريعة في هذا المجال .

ثانيا: مادة (الإجراءات الجنائية):
 تهدف هذا المادة إلى التعريف بالإجراءات الجنائية وأهميتها.وتتناول هذا المادة بالتفصيل جميع الإجراءات الجنائية المتبعة منذ لحظة وصول العلم لدى سلطات الدولة المختصة بوقوع جريمة حتى تنفيذ العقوبة في حق مرتكب الجريمة : ويشمل ذلك الجهات المختصة بتحريك الدعوى الجنائية وأسباب انقضائها , إجراءات الاستدلال والتحقيق والمحاكمة وحقوق المتهم خلالها وتناول المادة أخيراٌ إجراءات تنفيذ العقوبة الجنائية في حالة إدانته بالجريمة المنسوبة إليه.

ثالثا: مادة ( الأنظمة الجنائية):
تتناول هذه المادة القسم الخاص من قانون العقوبات وتركز على الجرائم المنظمة في المملكة العربية السعودية والتي تشمل –على سبيل الذكر لا الحصر- جرائم الرشوة, جرائم التزوير, جرائم غسل الأموال, الجرائم المعلوماتية, جرائم المخدرات. ويتم تناول هذه الجرائم من حيث الأركان الخاصة بكل جريمة والعقوبات المقررة لها.

رابعا: مادة القانون الدولي:
تتناول هذه المادة تحديد كنه وموضوعات ووظيفة القانون الدولي العام, وما يميزه عن القواعد القانونية الأخرى. ثم يتناول بيان القاعدة الدولية, أساس الإلزام في القاعدة الدولية, المعاهدات الدولية, العرف الدولي, مبادئ القانون الدولي العام, اشخص القانون الدولي العام, التنظيم الدولي, المسؤولية الدولية, المنازعات الدولية: وسائل فض المنازعات الدولية, الوسائل الدبلوماسية, التحكيم الدولي, القضاء الدولي, محكمة العدل الدولية.

خامسا: مادة القانون الإداري:
تعالج هذه المادة الموضوعات التي تعنى بالمصالح العامة والهيئات والمؤسسات والمرافق العامة. فيتم بيان وظيفة الدولة, نشأة القانون الإداري, خصائص القانون الإداري, مصادر القانون الإداري, علاقة القانون الإداري بفروع القانون الأخرى, الأسس العامة للتنظيم الإداري, المركزية واللامركزية الإدارية, والموظف العام وقواعد الدعوى التأديبية التي يخضع لها رجال قوات الأمن الداخلي بوصفهم موظفين عامين.

سادسا: مادة المرافعات الشرعية
 تعالج هذه المادة من خلال نظام المرافعات الشرعية التعريف بالإجراءات التي تحكم إجراءات التقاضي والحجز والتنفيذ  الخاصة بالدعوى المدنية, والجهات المختصة بهذه الإجراءات.

القسم الثاني: المواد التي تدرس بالمعهد العالي
القسم يقوم بالإشراف على المواد القانونية التي تدرس في المعهد العالي للدراسات الأمنية والتي يتولى القسم يصاغ مفرداتها وفقاً لاحتياجات الدارسين والقطاعات التي ينتمون إليها.