الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز البحوث
برنامج الرسائل
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
عن الكلية
أعضاء هيئة التدريس
الطلاب
منافسات الكلية
مكتبة الصور
مكتبة الأفلام
مركز الأمير محمد بن نايف الطبي
مجلة البحوث الأمنية
عـن الـبــوابــة
 
 
كلية الملك فهد الأمنية تقيم مشروع العمليات التطبيقية للدراسات الأمنية رقم (2) 

أقامت كلية الملك فهد الأمنية مشروع العمليات التطبيقية للدراسات الأمنية رقم (2) وهو عبارة عن برنامج مكثف للتعايش والتشكيلات القتالية والرماية التعويدية والسير الطويل حيث استمر البرنامج مدة شهر  شارك  فيه طلاب الكلية وذلك خارج مدينة الرياض.

ويهدف هذا البرنامج الى تنمية المهارات الخاصة لدى الطلاب (ضباط أمن المستقبل) ودفعهم إلى استكشاف إمكانياتهم وقدراتهم ومساعدتهم على فهم ظروف الواقع والبيئة من حولهم ليستطيعوا مواجهة المشكلات المحيطة مثل النقص في الموارد والصعوبات البيئية والتغلب عليها والمساعدة الى الوصول لأقصى درجات النضج النفسي والإجتماعي وإكساب الطلاب المهارات الشخصية التي تمكنهم وتحصنهم من الوقوع في المشكلات ودمجهم مع بيئتهم الجديدة وإكسابهم مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات. وتكون البرنامج من عدة محطات تدريبية منها الخنادق الجماعية والتشكيلات القتالية والسير الطويل والخنادق الفردية والرماية.

حيث يتدرب الطالب على كيفية حفر الخنادق الفردية وتمويهها وطرق ابتكار المصائد التي توفر له الأكل والشرب من الطبيعة والتمويه الشخصي بما يتناسب مع البيئة المحيطة به سواء كانت صحراوية أو غيرها وكذلك تَدرب الطلاب على العوامل التي تؤثر على التشكيلات القتالية ومنها الغابات والمدن والليل والنهار والضباب والصحو والتدرب على التشكيل المناسب لكل عامل من هذه العوامل المختلفة .

كما نفذ جميع المشاركين التدريبات المتعلقة بالرماية جميع الاوضاع القتالية وهو إستكمال للبرنامج التعليمي لرماية الطلبة في الكلية.

كما طبق (ضباط أمن المستقبل) خلال المشروع محطة الدورية المسائية الراجلة ويتم خلالها تطبيق مهارات التعايش مع ظروف البيئة والتدرب على الدوريات الراجلة وطرق تشكيلها والعتاد والمعدات المحمولة وتطبيق ذلك على أرض الميدان كما تم تطبيق عدد من الفرضيات الامنية ليلا.

 وفي ختام المشروع أقيم حفل كُرم فيه جميع المساهمين في انجاح هذا المشروع .

هذا وسأل مدير عام الكلية المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد عزها وأمنها وأمانها بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين/الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  وصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ـــ حفظهم الله جميعاً ـــ.