الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز البحوث
برنامج الرسائل
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
عن الكلية
أعضاء هيئة التدريس
الطلاب
منافسات الكلية
مكتبة الصور
مكتبة الأفلام
مركز الأمير محمد بن نايف الطبي
عـن الـبــوابــة
أخبار عامة
 
 
سمو ولي العهد يرعى حفل استعراض قوات أمن الحج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام1437 هـ 

3 ذو الحجة 1437 هـ الموافق 5 سبتمبر 2016 م واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا , اليوم حفل استعراض قوات أمن الحج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام1437 هـ ، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة .


ولدى وصول سمو ولي العهد يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار سمو وزير الداخلية، إلى معسكرات قوات الطوارئ الخاصة في مكة المكرمة كان في استقباله معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية في الحج الفريق عثمان بن ناصر المحرج ومعالي قائد قوات الطوارئ الخاصة الفريق خالد قرار الحربي . وفور وصول سموه عُزف السلام الملكي ، ثم استقل سموه عربة مكشوفة تفقد خلالها وحدات وآليات قطاعات الجهات الأمنية والحكومية المشاركة في تنفيذ خطط موسم حج هذا العام.


وبعد أن أخذ سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مكانه في المنصة الرئيسة للعرض بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم ألقى معالي مدير الأمن العام كلمة رحب في مستهلها بسمو ولي العهد وبالحضور ، معبراً عن شكره وزملائه القادة والضباط وضباط الصف والجنود المشاركين في تنفيذ خطط أمن الحج من القطاعات كافة ، لسمو ولي العهد على وقوفه ميدانياً على جاهزية قوات أمن الحج واستعراض وحداتها الرمزية وتطبيق بعض التدريبات والفرضيات التي تظهر ما وصلوا إليه من مستوى تدريب عال ومهارات مهنية تمكنهم بحول الله وقوته من أداء مهامهم في حفظ الأمن والنظام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .


وقال : يتجدد اللقاء ويتجدد معه عهد الولاء والوفاء من أبنائكم رجال قوات أمن الحج ضباطاً وضباط صف وجنوداً يتوج ذلك شوق كبير لاستقبال ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم في ظل مسخرته وهيأته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات ودعم غير محدود في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.


وأضاف معالي مدير الأمن العام : هاهم أبناؤكم رجال الأمن العام وزملائهم من القطاعات الأمنية والعسكرية الأخرى المشاركة في مهمة الحج يثبتون ويؤكدون أمام سموكم جاهزيتهم لمباشرة مهامهم لخدمة ضيوف الرحمن مستشعرين عظم المسؤولية لواجبهم الديني والوطني وشرف الزمان والمكان وممتثلين لتوجيهات ولاة أمرهم بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم وسمو لي ولي العهد وبمتابعة وتوجيه من سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وسمو أمير منطقة المدينة المنورة عضو لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة .


وسأل معاليه الله عزوجل أن يتم على حجاج بيته الحرام حجهم بيسر وأمن وخشوع وأن يعيدهم إلى أوطانهم سالمين وأن يوفق الجميع لخدمتهم على الوجه الذي يرضيه سبحانه ويحقق تطلعات ولاة أمرنا وأن يحفظ لبلادنا دينها وعقيدتها وأمنها ورخائها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو بعد ذلك تقدم قائد العرض العسكري النقيب وليد بن أحمد الشريم لاستئذان سمو ولي العهد - حفظه الله - لبدء العرض العسكري للقوات المشاركة بمهام أمن الحج ، حيث شاهد سموه والحضور عروض هرولة القوات الخاصة أظهرت مدى الجاهزية البدنية العالية للمشاركين في حج هذا العام.

ثم استعرضت طائرات الأمن والآليات والعربات أمام سموه مظهرة ماتحتويه من تقنيات عسكرية حديثه للتعامل مع أي ظرف طارئ لاقدر الله .
إثر ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور عرضاً لمهارات الرماية التكتيكية بمختلف أنواعها، بالإضافة لعرض المهارات القتالية.
عقب ذلك قدم أفراد قوات الطوارئ الخاصة أمام سمو ولي العهد عروضاً لعدد من المهارات باستخدام الحبل وهي مهارة النزول بالحبل السريع من الأبراج واستخدام العبارات للتنقل

عبر الحبال من مكان لآخر في الأماكن المرتفعة والمقاطع الصخرية ، ومهارة النزول بالحبل من أحد المباني السكنية مع تطبيقات لطيران الأمن .ثم شاهد سموه فرضية استيقاف مركبة مطلوب أمني قام بتفجير نفسه.
بعدها شاهد سمو ولي العهد فرضية الرماية والتسلل واستخدام المدرعات ، وفرضية استيقاف مركبة مطلوب أمني ( قفزة الصقر)، وفرضية أنا متأهب.

وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي .
حضر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن تركي وكيل هيئة الأرصاد وحماية البيئة ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ،

وأصحاب المعالي الوزراء أعضاء لجنة الحج العليا، وأعضاء لجنة الحج المركزية وقادة القطاعات الأمنية وكبار المسؤولين في وزارة الداخلية.

// انتهى //