الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز الدراسات والبحوث
منصة الابداع الامني
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
لمحة تاريخية
إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي​
منهج التخطيط والتنظيم بالكلية
مكتبة الصور
دليل الكلية
الهيكل التنظيمي
 
 
 


 

كلية الملك فهد الأمنية :

 كلية أمنية عسكرية متخصصة، تُعنى بإعداد وتأهيل ضباط الأمن وفق إحتياجات القطاعات الأمنية.

 

الرؤية:

الريادة والتميز في التعليم والتدريب الأمني والعسكري إقليمياً.

 

الرسالة:

تقديم التعليم والتدريب الأمني والعسكري الفعال لتخريج كوادر بشرية متميزة للقطاعات الأمنية ودعم البحث العلمي والمشاركة في خدمة المجتمع في المجال الأمني بمفهومه الشامل.

 

   

 

 

الأهداف الاستراتيجية لكلية الملك فهد الأمنية

  

·    تخريج ضباط أكفاء:

تأهيل وإعداد ضباط أمن يتمتعون بالكفايات الأساسية، وتطوير المسارات الأكاديمية لتلبي إحتياجات كافة القطاعات الأمنية وتطوير للمهارات والسمات الشخصية لطلابها ولطالباتها لتتوافق وطبيعة أعمال القطاعات الأمنية. بالتركيز على الإنضباط العالي وفق معايير تضمن تحسين مخرجات التعليم والتعلم بتقديم برامج أكاديمية أمنية متميزة.

 

·   المرجعية في التدريب الأمني:

تصميم وتنفيذ برامج تدريبية تلبي إحتياجات القطاعات الأمنية والحكومية والأهلية في المجالات الأمنية المتخصصة، وتُتيح تلك البرامج التدريبية من خدمة المجتمع للإيفاء بدور الكلية كمؤسسة تعليمية أمنية لتحقق أمن المجتمع السعودي، وتقديم الخدمات التدريبية والتطبيقية بالإشتراك مع القطاعات المستفيدة لتدريب وتأهيل الضباط على أعمال تلك القطاعات للمساهمة في تطوير وتنمية قدراتهم للموائمة مع الجوانب النظرية، وتقديم الإستشارات والخبرات الأكاديمية في تصميم البرامج والحقائب التدريبية والإشراف عليها.

 

·    تطوير برامج دراسات عليا:

تقديم البرامج الأكاديمية المتنوعة التي تسهم في تأهيل الضباط بالمجالات الأمنية، وتقديم التعليم المستمر من خلال تطوير وإستحداث برامج دراسات عليا، وذلك وفق جودة مخرجات التعليم لتحقيق معايير الإعتماد الأكاديمي، وبالموائمة بين مخرجات العملية التعليمية للكلية لبرامجها الأكاديمية المتنوعة واحتياجات القطاعات الأمنية والحكومية لمواكبة المستجدات الأمنية.

 

·    الريادة في البحث العلمي والإبداع الأمني:

الارتقاء بمستوى البحث العلمي بالكلية، وتطوير ودعم البحوث الأمنية، ونشر ثقافة الإبداع وبراءات الاختراع في المجالات الأمنية، وتحقيق التميز البحثي، وتشجيع زيادة الإنتاج العلمي والابتكارات الأمنية، وتطوير أساليب التعاون البحثي بالشراكة مع مراكز بحثية متطورة، وربط ذلك بأهم قضايا الأمن والمجتمع المعاصرة.

 

 ·    المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع:

تعزيز دور الكلية في تقديم الخدمات المجتمعية وتنمية الأمن والمجتمع، من خلال قنوات تواصل الإعلام الأمني بين الكلية والمجتمع، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن الكلية بإبراز مكانتها وخدماتها الأكاديمية والتدريبية والبحثية للمجتمع داخليا وخارجيا، والمساهمة في نشر الثقافة الأمنية، وتوسيع الشراكات في المجال الأمني.

 

 ·   فاعلية الأداء المؤسسي وكفاءته:

تحقيق التميز من خلال الفاعلية في الأداء بالعمليات والأنظمة والموارد والهيكلة والإجراءات وحوكمتها وأتممتها وفق أفضل المعايير المحلية والمقارنات المرجعية والممارسات الدولية، وتنمية القدرات البشرية في الكلية أكاديمياً وإدارياً، وتوفير الدعم المالي بما يسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية بكفاءة، وتأمين الدعم التكنلوجي والتقني بما يحقق التحول الرقمي وجودة التعليم والتدريب الأمني، وتطوير البنية التحتية للكلية لمواكبة التغيرات الحديثة وتنامي الأعداد البشرية.

 

 

 

قِـــــــــيم الكلية

·    الولاء:

تعزز كلية الملك فهد الأمنية لدى منسوبيها وطلابها وطالباتها الولاء لولي الأمر وحب الوطن والتضحية والفداء. من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، وحماية الأرواح والممتلكات، من خلال رفع مستوى ومهارة الخريجين ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية تجاه ذاته وتجاه المجتمع.

·      العدل:

تلتزم كلية الملك فهد الأمنية بالتعامل بالإنصاف أمام الجميع من منسوبيها وطلابها وطالباتها، والوقوف مسافة واحدة بينهم وغرس قيمة العدل لدى الطلبة وفق تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ليكونوا ملتزمين بها في أداء واجباتهم تجاه المجتمع والمواطن.

·   الأمانة:

تشجع كلية الملك فهد الأمنية المهنية في التعامل بين منسوبيها على الإلتزام بأخلاقيات الوظيفة بأمانة وإخلاص، بما ينعكس ذلك على العاملين وطلابها وطالباتها وفق مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي في تحمل المسؤولية والالتزام بالأخلاق الحميدة، من إحترام للوقت وإنجاز الأعمال، والإحترافية بتنفيذ المهام والأنشطة وكذلك المصداقية العالية.

·   الانضباط:

تلتزم كلية الملك فهد الأمنية بقواعد السلوك الوظيفيٍ والآداب العسكرية في التعامل مع منسوبيها وطلابها وطالباتها، والتي تحقق التزاماً بالعمل والمهام التي تُسند إلى ضابط الأمن، بما يعكس الصورة الإيجابية عنه من الإحساس بالمسؤولية والالتزام بالمصلحة العامة وخدمة المجتمع والمواطن.

 ·   العمل الجماعي:

تُعزز كلية الملك فهد الأمنية روح العمل الجماعي وتنمية روح التعاون كفريق واحد، والتي تسهم بشكل فعال في إنتاج الأفكار والأراء الجديدة التي ترتقي بأداء العمل بالكلية على أكمل وجه.

 ·   الإتقان:

تطبق كلية الملك فهد الأمنية المعايير الوطنية لضمان جودة التعليم والتدريب لطلابها ولطالباتها، آخذه في الاعتبار أهمية تحقيق التميز الأكاديمي بين مثيلاتها من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية الأمنية، وذلك في سعيها الحثيث إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية. للوصول إلى أعلى درجات الإتقان بالعمل الأكاديمي والإداري.

··   الإبداع:

تشجع كلية الملك فهد الأمنية الإبداع والابتكار لدى منسوبيها وطلابها وطالباتها  والقطاعات الأمنية والمجتمع لإيجاد الحلول للقضايا الأمنية المعاصرة، وتدعيم التنمية والتطور في كافة المجالات الأمنية. بما يحقق الإبداع بالعمل الأمني والتميز العلمي والأكاديمي.