الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز البحوث
برنامج الرسائل
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
لمحة تاريخية
الجودة الشاملة في الكلية
منهج التخطيط والتنظيم بالكلية
مكتبة الصور
دليل الكلية
 
 

 

منهج التخطيط والتنظيم بالكلية

تسعى كلية الملك فهد الأمنية دوماً إلى تحقيق أهدافها وغاياتها بأعلى درجات الكفاءة والفعالية،وتعتمد في ذلك على التخطيط والتنظيم الجيد المبني على أسس علمية، والمراعي للواقع، والمتطلع للمستقبل، ويتميز منهج التخطيط والتنظيم في الكلية بشموليته، فهو يراعي كافة الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية من أجل تحقيق أهداف الكلية الرئيسة المتمثلة في إعداد وتأهيل رجال الأمن، ودعم البحث العلمي في الجوانب الأمنية، وخدمة المجتمع، كما يتميز منهج التخطيط والتنظيم في الكلية بتكامله، فجميع الخطط الفرعية سواء على مستوى الإدارات أو الأقسام تُكمل بعضها البعض وصولاً في نهاية الأمر إلى تحقيق الأهداف العامة للكلية.


• مخرجات منهج التخطيط في الكلية:

1. الخطة الخمسية للكلية: اعتماداً على الخطة التنموية الخمسية للدولة، تقوم الكلية بإعداد خطة خمسية لنشاطاتها المستقبلية، وتشتمل هذه الخطة على تخطيط القوى البشرية، والمشاريع الإنشائية، والميزانيات.
2.  الخطة التشغيلية: ولتفعيل الخطة الخمسية تقوم الكلية بإعداد خطة تشغيلية سنوية تتضمن النشاطات الرئيسة لكل عام اعتماداً على ما ورد ضمن الخطة الخمسية.
3. خطة التدريب والابتعاث: انطلاقا من اهتمام الكلية بتدريب وتأهيل منسوبيها هناك خطة خمسية ينبثق منها خطط سنوية للتدريب والابتعاث يتم إعدادها بالتعاون مع إدارات الكلية، ويراعى عند إعداد هذه الخطة توافقها ودعمها للخطة الخمسية للكلية.

• مخرجات منهج التنظيم في الكلية:

1.  الخريطة التنظيمة: وتوضح الخريطة التنظيمية الوحدات الإدارية بالكلية بمستوياتها المختلفة،والارتباط بين هذه الوحدات، إضافة إلى إيضاح لخطوط السلطة وقنوات الاتصال بين هذه الوحدات
2. التوصيف الوظيفي: ويشتمل على وصف للأهداف والمسؤوليات والمهام الخاصة بكل وظيفة من وظائف الكلية، إضافة على تحديد المواصفات التي يجب توافرها في شاغل الوظيفة بهدف وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
3. دليل الإجراءات الإدارية: ويوضح الدليل المراحل والخطوات التفصيلية التي تمر بها العمليات الإدارية (المعاملات)  من البداية إلى النهاية، ويهدف هذا الدليل إلى وضوح الإجراءات لجميع العاملين في الكلية، إضافة على توحيد الإجراءات الإدارية ومنع التعارض والازدواجية.
4. الجداول التنظيمية: قامت الكلية بوضع الاستراتيجيات التي تكفل توزيع القوى العاملة الموجودة، واستقطاب الأعداد التي تحتاجها وذلك من خلال جداول تنظيمية تغطي البعدين الأساسيين للقوى العاملة المتمثلة في الكم ( الأعداد ) والكيف ( النوعيات ) والمبنية على حاجة الوحدات الإدارية التي يشملها الهيكل التنظيمي.