الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز الدراسات والبحوث
منصة الابداع الامني
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
لمحة تاريخية
إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي​
منهج التخطيط والتنظيم بالكلية
مكتبة الصور
دليل الكلية
الهيكل التنظيمي
 
 

 

 

 

*نبذة عن الكلية:

تُعدّ كلية الملك فهد الأمنية أحد أهم أذرع وزارة الداخلية التعليمية والتدريبية والبحثية والأكاديمية في تحقيق رسالتها في خدمة المجتمع. فقد اقتضت ضرورة تطور الحياة بعد توحيد البلاد على يد جلالة الملك عبد العزيز – رحمه الله – الأخذ بالإسلوب العلمي في جميع الشؤون الحياتية، ولتحقيق الاستقرار وإستتباب الأمن الداخلي كان لابد من أن يتسلح المعنيين بقضايا الأمن بالعلم والتدريب. فكان صدور الامر السامي الكريم في 29/9/1354هـ بالموافقة على إقتراح مديرية الشرطة الذي يتضمن إنشاء مدرسة للشرطة في مكة المكرمة، بهدف الإعتناء بإعداد أفراد منسوبي الشرطة وتأهيلهم من الناحيتين العملية والعسكرية.

 

 

*مراحل التطور التاريخي لكلية الملك فهد الأمنية:

 

المرحلة الأولى/ مرحلة النشأة:

في 29 رمضان 1354هـ صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على إنشاء مدرسة الشرطة بمكة المكرمة. وفي عام 1369هـ صدرت تعليمات بتحديد مدة الدراسة وشروط القبول، وتحديد الإجراءات الإدارية والتعليمية المنظمة لسير العمل، وتحديد رتبة الخريج. وكان الخريج يعين برتبة (مفوض) أو مساعد مفوض، وكانت المناهج تتضمن دراسة المواد المدنية كالإنشاء والمطالعة والجبر والهندسة وبعض الأنظمة الإدارية والتصوير الجنائي وغيرها إضافة الى التدريب العسكري والرياضي. وفي عام 1370هـ حدد مؤهل القبول بإتمام الدراسة الابتدائية، وأصبحت مدة الدراسة سنة واحدة. وفي عام 1377هـ أصبحت مدة الدراسة سنتين، وبقي مؤهل القبول كما كان شهادة إتمام الدراسة الابتدائية وقد إرتبطت مدرسة الشرطة آنذاك مسلكياً وعسكريا بمديرية الأمن العام. وفي عام 1380هـ أصبح مؤهل القبول فيها الثانية المتوسطة، وبقيت مدة الدراسة سنتين. وفي عام 1381هـ إرتفع مؤهل القبول إلى شهادة إتمام الدراسة المتوسطة، وأصبحت مدة الدراسة ثلاث سنوات.

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانية/ مرحلة التغيير:

في عام 1385هـ تغير مسماها إلى كلية " الشرطة " بدلاً من مدرسة الشرطة. وفي عام 1385هـ نقلت الكلية من مكة المكرمة إلى مدينة الرياض. وفي 25/ 1/ 1386هـ صدر قرار وزاري بفصل كلية الشرطة عن مديرية الأمن العام وإلحاقها قطاعاً مستقلًا بوزارة الداخلية مباشرة، كما نص على تشكيل مجلس للكلية.

المرحلة الثالثة/ مرحلة النمو:

في 21/ 3/ 1386هـ  صدر قرار مجلس الوزراء الذي نص على تغيير اسم الكلية إلى " كلية قوى الأمن الداخلي "، وربطها بجهاز الوزارة مباشرة، وإيجاد ميزانية مستقلة لها مع إتاحة الفرصة لقطاعات الأمن للإشتراك في مناقشة الخطة العامة للكلية. وفي عام         15 / 4/ 1386هـ أصبح مؤهل القبول شهادة الثانوية العامة. وفي عام 1391هـ أصبحت مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات يحصل المتخرج بعدها على شهادة البكالوريوس في علوم قوى الأمن الداخلي ويحصل على رتبة ملازم. وفي عام 1394هـ أخذت الكلية بالأساليب الحديثة في أنظمة التعليم وطبقَت نظام الفصول الدراسية.

المرحلة الرابعة/ مرحلة التجديد:

في عام 1403هـ صدر أمر ملكي كريم بتغيير اسم الكلية إلى " كلية الملك فهد الأمنية " كما تغير اسم الشهادة إلى "بكالوريوس علوم أمنية ". وفي عام 1405هـ وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز"رحمه الله" حجر الأساس لمبنى مقر المديرية العامة لكلية الملك فهد الأمنية، وصُمم مقر الكلية على مساحة تقدر بمليوني متر مربع، ومسطح المباني تقدر ب500ألف متر مربع، وقد روعيت فيه جميع إحتياجات الكلية وشمل ذلك الكثير من التجهيزات الخاصة والتقنيات والوسائل الحديثة، وتم الانتقال إلى المقر الجديد عام 1409هـ. وصدر القرار الوزاري رقم 2771/ض بتاريخ 16/ 11/ 1421هـ بإقتصار القبول على حملة المؤهل الجامعي حسب الأعداد والتخصصات المطلوبة من القطاعات الأمنية إبتداء من العام الدراسي 1422هـ /1423هـ. وتكون مدة الدراسة للتخصصات العلمية وما في حكمها عام دراسي واحد، أما التخصصات النظرية وما في حكمها عامين دراسيين وفي عام 1422هـ تم قصر القبول في الكلية على خريجي الجامعات وفق التخصصات المطلوبة والمحدثة سنويًا. وفي عام 1436هـ تمت الموافقة على إعادة برنامج البكالوريوس ولكن بمضمون وشكل جديد كليًا يأخذ في الاعتبار حاجة القطاعات الأمنية والتحديات التي تواجهها، ويعزز جوانب السياق الأمني في المملكة ويستثمر الخبرة التعليمية والنقدية في المجالات الأمنية والتقنية مع الجانب الشريك الأمريكي. وتقدم الكلية ثلاثة برامج تعليمية وتدريبية رئيسة هي:

1.      برنامج الدورة التأهيلية للضباط الجامعيين.

2.       برنامج بكالوريوس العلوم الأمنية.

3.       البرنامج الأكاديمي الأمني للابتعاث الخارجي.

 

 

 

 

المرحلة الخامسة/مرحلة التطوير والإبداع:

تعيش كلية الملك فهد الأمنية اليوم مرحلة نضج شامل بوصفها كلية عسكرية متخصصة في التعليم والتدريب تنشد التطوير والإبداع بدعم مباشر من سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز يحفظه الله، فقد كانت الخطوة الإستباقية الأولى في المبادرات المستقبلية تأسيس مركز الأمير نايف للإبداع الأمني ليتوافق مع مرحلة التحول الوطني 2020 وبما يحقق رؤية المملكة الطموحة 2030.وتقوم الكلية حديثًا بأدوار أكثر فاعلية من حيث قيامها بمهام حلقة الوصل والارتباط الفعال بين مركز وزارة الداخلية وجميع القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية وأمن الدولة والمجتمع المحلي لتفعيل الدور التكاملي وتحقيق نقاط الإلتقاء والممارسة الأمنية باسلوب علمي وعملي يسهم في تحقيق النهضة الشاملة.

 

 

مدراء الكلية المتعاقبون:

 

الأستاذ  / مهدي مصلح
من عام 1354 هـ
إلى عام 1365 هـ

 

اللواء / علي جميل
من عام 1365 هـ
إلى عام 1369

 

العقيد / مراد حمدي
من عام 1369 هـ
إلى عام 1378 هـ

اللواء / عبدالعزيز بن نجيفان                           
من عام 1378 هـ
إلى عام 1380 هـ

 

اللواء / كمال سراج الدين مرغلاني              
من عام 1380 هـ
إلى عام 1387 هـ

 

 

الفريق أول / عبد الله بن عبد الرحمن آل الشيخ
من عام 1387 هـ
إلى عام 1390 هـ

 

الفريق / محمد بن علي السحيلي                
من عام 1390 هـ
إلى عام 1408 هـ

 

الفريق / محمد بن عبدالله الطويان             
من عام 1408 هـ
إلى عام 1419 هـ

 

اللواء /  ابراهيم بن عبدالرحمن الطخيس
من عام 1419 هـ
إلى عام1420 هـ

 

 

اللواء /عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا

من عام 1420 هـ

إلى عام 1431هـ

 

اللواء د. فهد بن أحمد الشعلان      

من عام 1431هـ 

إلى عام 1435هـ

 

اللواء/ سعد بن عبدالله الخليوي     

من عام 1435هـ

إلى عام 1439هـ

اللواء د. علي بن عبدالرحمن الدعيج

من عام 1439هـ 

حتى الآن